الفيتامين K: دوره في الجسم ومصادره.

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
فيتامين ك - أهم مادة لجسم الإنسان. تعتمد العديد من العمليات في الجسم لجميع الأجهزة والأنظمة تقريبًا على إمداداتها الكافية من هذا الفيتامين. بدون فيتامين K ، يمكن للشخص أن يموت حتى من جرح صغير أو خدش.


وصف فيتامين ك:

فيتامين K عبارة عن مجموعة من المركبات القابلة للذوبان في الدهون والتي تعتبر حيوية لجسم الإنسان لتنظيم تخثر الدم. يوجد هذا الفيتامين في ثلاثة أشكال:
نوع K1 من الأطعمة النباتية ،K2 يتم تصنيع في الأمعاء ، ويتم إنتاج K3 كيميائيا.
يوصف الفيتامين K لعلاج والوقاية من بعض الأمراض ، وكذلك يتم وصفه لحديثي الولادة للوقاية من النزيف وعلاجه.
تساهم منتجات الحليب المخمر في الامتصاص الجيد لفيتامين K ، والكحول والمضادات الحيوية ، وكمية زائدة من فيتامين E ، والأصباغ المختلفة والمواد الحافظة والنكهات.


لماذا يحتاج الجسم إلى فيتامين K:


أهم دور لفيتامين K هو تنظيم عملية تجلط الدم في جسم الإنسان. توفر كمية كافية من هذا الفيتامين شفاء الجروح المختلفة ، سواء خارج الجسم أو داخل الجسم.

  • ويشارك فيتامين K في امتصاص الكالسيوم ، وتجديد العظام والأنسجة الضامة.
  • يلعب دورا في المرارة والكبد. يعزز إزالة السموم من الكبد.
  • ويشارك فيتامين K في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يساعد على حماية الجسم من الشيخوخة المبكرة.

حاجة الجسم اليومية لفيتامين K:

يعتقد أن جسم الإنسان يحتاج إلى 1 ميكروغرام من فيتامين K لكل 1 كيلوغرام من وزن الجسم.

المنتجات التي تحتوي على فيتامين K:

يوجد فيتامين K في أنواع مختلفة من الملفوف (القرنبيط ، الأبيض ، القرنبيط ، براعم بروكسل ، الكحلبي) والخضروات الورقية الخضراء. هذا الفيتامين هو جزء من الجوز والصنوبر والجوز البري والقمح واليقطين والأفوكادو والموز والكيوي وغيرها من الأطعمة النباتية. فيتامين K موجود في البيض والحليب واللحوم والزيتون وغيرها من الزيوت النباتية.

نقص فيتامين K في الجسم:

يتم تصنيع فيتامين K في الأمعاء البشرية ، فإن نقصه في الجسم نادر للغاية. يمكن أن يحدث نقص في هذا الفيتامين ، كقاعدة عامة ، فقط عندما يكون هناك خلل في الجهاز الهضمي أو تناول بعض الأدوية. نقص فيتامين K يمكن أن يؤدي إلى نزيف داخلي ، ترسب الملح على جدران الأوعية الدموية ، تحجر الغضاريف ، تشوه العظام النامية. غالبًا ما يُلاحظ نقص فيتامين K في الأطفال حديثي الولادة ، الذين يتم إعطاؤهم هذا الدواء خلال الساعات الأولى من العمر للحماية من مرض النزف وآثاره.

زيادة في فيتامين K في الجسم:

كما أن زيادة فيتامين K ظاهرة نادرة جدًا ، ووفقًا للخبراء ، يمكن أن تؤدي إلى زيادة عدد الصفائح الدموية ، وبالتالي إلى زيادة لزوجة الدم. قد يحدث فرط زائد عند تناول أدوية هذا الفيتامين.

فيديو من خلاله ستتعرف أين يوجد الفيتامين K


0 تعليق على موضوع "الفيتامين K: دوره في الجسم ومصادره."


الإبتساماتإخفاء