فيتامينB4 (الكولين): دوره في الجسم ومصادره.

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
فيتامين B4 (الكولين)  يلعب دورًا مهمًا للغاية في الأداء الطبيعي لجسم الإنسان.
فيتامينB4 (الكولين): دوره في الجسم. ومصادره في المواد الغذائية.


وصف فيتامين B4 (الكولين):

الكولين هو مركب يشبه الفيتامينات ، في شكل قاعدة ، ويمثل بلورات عديمة اللون قابلة للذوبان في الماء بسهولة. يسمى الكولين بفيتامين B4. لأول مرة تم الحصول على هذه المادة من الصفراء في بداية القرن العشرين ، وفي الوقت نفسه ، بدأت التجارب ودراسة تأثير الكولين على الجسم. من خلال البحث ، تعلمت البشرية الحاجة الحيوية لفيتامين B4 للجسم.
يلعب الكولين دورًا مهمًا جدًا للجسم ، حيث يشارك في مجموعة متنوعة من العمليات الكيميائية الحيوية. يمكن تصنيعه بكميات كافية في الجسم ، ويأتي أيضًا مع الطعام. بالإضافة إلى ذلك ، هناك أدوية الكولين ، التي يصفها الأطباء لبعض الأمراض ونقص هذا الفيتامين.

لماذا يحتاج الجسم إلى فيتامين B4 (الكولين):

  • الكولين مهم للغاية للنشاط العقلي الطبيعي ، وتطوير الذكاء ، وتحسين الذاكرة وتركيز الانتباه. هذا الفيتامين ضروري لتكوين خلايا المخ وعملها الطبيعي.
  • إنها مادة مهمة لحسن سير الجهاز العصبي ، وتساعد على التغلب على التوتر والاكتئاب. يذهب جزء من الكولين في الجسم إلى إنتاج الأسيتيل كولين ، المسؤول عن انتقال النبضات العصبية.
  • فيتامين B4 يحمي أغشية الخلايا من التلف.
  • يقوي عضلة القلب ، ويساهم في تطبيع إيقاع القلب.
  • يشارك في نقل ومعالجة وتبادل الدهون. تطبيع الكوليسترول ، وبالتالي الحد من خطر الكوليسترول.
  • الكولين مهم للغاية للكبد. أنه يسرع استعادة خلاياها بعد الآثار السامة للعقاقير والكحول والمواد الضارة الأخرى. يحمي الكبد من السمنة.
  • يحسن وظيفة البنكرياس والمرارة. يمنع تطور مرض الحصوة ، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • يساعد الكولين على استيعاب الفيتامينات الأخرى في الجسم ، مثل E و D و K و A.
  • فيتامين ب 4 ضروري لنمو جسم الطفل. بينما لا يزال في الرحم ، يحتاج الطفل إلى هذه المادة. لهذا السبب ، إلى جانب حمض الفوليك ، يصف الأطباء غالبًا الكولين للنساء الحوامل. تشكيل القدرات الفكرية ، والتطور الكامل للجهاز العصبي والدماغ - هذه ليست قائمة كاملة من وظائف الكولين في جسم الطفل.
  • تناول كمية كافية من فيتامين B4 يساعد على حماية الطفل الذي لم يولد بعد من العديد من الأمراض سواء في الرحم أو بعد الولادة طوال الحياة.
  • الكولين مهم للجهاز التناسلي عند الرجال. هذا الفيتامين يعزز حركة الحيوانات المنوية ، ويساعد على حماية غدة البروستاتا من الالتهابات.
  • يشير العديد من العلماء إلى أن فيتامين B4 يمكن أن يبطئ عملية الشيخوخة في الجسم.

الحاجة اليومية لفيتامين B4 (الكولين):

تعتمد الكمية المطلوبة من فيتامين ب 4 (الكولين) على العمر والجنس والحالة الصحية ونمط الحياة. بالنسبة للبالغين ، تبلغ الحاجة اليومية للكولين حوالي 500 ملغ. مع زيادة الضغط النفسي والجسدي ، وكذلك في المواقف العصيبة المتكررة ، أثناء الحمل والرضاعة ، تزداد الحاجة إلى فيتامين ب 4 زيادة كبيرة.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B4 (الكولين):

كما ذكرنا أعلاه ، فإن جسم الإنسان قادر على تصنيع فيتامين ب 4 بشكل مستقل ، لكن في كثير من الأحيان لا تكفي هذه الكمية لتغطية الحاجة إلى هذا الفيتامين وتحتاج إلى الحصول عليه من الخارج.
مصدر الكولين (فيتامين B4) هو الأطعمة الشائعة مثل الحليب ، وبيض الدجاج (صفار) ، والجبن ، والجبن ، والأسماك البحرية (الماكريل وسمك القد) ، واللحوم ، ومخلفاتها ، والطماطم ، والملفوف (بما في ذلك المخللات) ، والفطر ، والمكسرات (الفستق ، الفول السوداني ، إلخ). يوجد الكولين أيضًا في جرثومة القمح وفول الصويا وزيت فول الصويا والسبانخ وغيرها من الأطعمة.
أثناء المعالجة الحرارية للمنتجات ، يتم تقليل كمية فيتامين B4.
فيتامينB4 (الكولين): دوره في الجسم. ومصادره في المواد الغذائية.

نقص فيتامين B4 (الكولين) في الجسم:

يمكن أن يتجلى نقص الكولين في الجسم عن طريق زيادة التهيج والتعب والانحدار العقلي والنسيان وأعراض أخرى. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B4 المزمن إلى أمراض خطيرة في الجهاز الهضمي والجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية ، فضلاً عن تطور الاضطرابات النفسية والخلل الوظيفي الجنسي وغيرها من العواقب غير السارة.

زيادة في فيتامين B4 (الكولين) في الجسم:

يكون الإستخدام المفرط للكولين من الغير منضبط طويل الأجل للعقاقير التي تحتوي على هذا الفيتامين ويمكن أن يتجلى في الغثيان وانخفاض ضغط الدم واضطراب الأمعاء وأعراض أخرى.
تعرف على فوائد الكولين من خلال هذا الفيديو:

0 تعليق على موضوع "فيتامينB4 (الكولين): دوره في الجسم ومصادره."


الإبتساماتإخفاء