الحليب: فوائده وأضراره على جسم الإنسان

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
لم تهدأ الخلافات حول فوائد ومخاطر الحليب لسنوات عديدة. يميل معظم الخبراء إلى الاعتقاد بأن الحليب هو منتج مفيد للغاية ، ويمكن أن يكون ضارًا فقط في حالات معينة تتعلق بالخصائص الفسيولوجية للفرد. الاستهلاك المنتظم للحليب يمكن أن يحمي الجسم من العديد من الأمراض ، بما في ذلك السرطان. تقوم العديد من المعاهد بإجراء العديد من الدراسات عن الحليب ، والتي تكشف عن خصائص جديدة ومفيدة لهذا المنتج الرائع.
الحليب: فوائده وأضراره على جسم الإنسان

تعريف بسيط للحليب:

الحليب هو منتج من أصل حيواني ، وهو سائل غذائي تنتجه الثدييات الإناث لتغذية صغارها. يتناول هذا المقال حليب حيوانات المزرعة ، وهو أحد المنتجات المهمة في النظام الغذائي البشري. الحليب ليس شرابًا ، بل طعامًا. الحليب ، كمنتج غذائي وعامل علاجي ، يستخدم منذ العصور القديمة. استخدم أبقراط وأبن سينا الحليب لعلاج الأمراض المختلفة ، بما في ذلك السل ، والنقرس وفقر الدم.في الصين القديمة ، كان الحليب يستخدم لعلاج الأمراض المرتبطة بالنفس والأعصاب.
أكثر أنواع الألبان شيوعًا في العالم هو حليب البقر. وهو الذي سيتم مناقشته في هذا المقال.
الحليب: فوائده وأضراره على جسم الإنسان

مكونات الحليب:

يمكن أن يختلف الحليب في تكوينه اعتمادًا على العديد من العوامل (سلالة الحيوانات ، والنظام الغذائي ، والحالة الصحية ، وما إلى ذلك) ، ولكن بشكل عام ، يمكن وصف تركيبة الحليب على النحو التالي. يتكون الحليب من حوالي 87 ٪ من الماء و 13 ٪ من المواد الجافة ، والتي بدورها تتكون من دهون الحليب والبروتين وسكر الحليب والمعادن. الحليب غني بالفيتامينات أ ، د ، والمجموعات ب (ب 1 ، ب 2 ، ب 12) ، العناصر الكبيرة والصغرى ، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والصوديوم والحديد والفلور واليود ، وهلم جرا. من السمات المميزة لهذا المنتج الرائع وهذه العناصر الغذائية الموجودة فيه تستفيد منها الكائنات البشرية تمامًا.
الحليب: فوائده وأضراره على جسم الإنسان

السعرات الحرارية في الحليب :

يمكن أن يتراوح محتوى السعرات الحرارية في الحليب ، حسب التركيب وطريقة المعالجة وعوامل أخرى ، من 30 إلى 80 سعرة حرارية لكل 100 جرام من المنتج.

خصائص مفيدة للحليب:

#1 يقوي الحليب الجهاز المناعي وله تأثير إيجابي على جميع أعضاء الجسم.
#2 إنه طريقة جيدة لمحاربة نزلات البرد.
#3 وفقا للدراسات العلمية ، الاستهلاك اليومي للحليب يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15-20 ٪.
#4 يساعد الحليب في تقليل الضغط ، ويقلل من التورم.
#5 يقلل الحليب من احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء وسرطان الثدي.
#6 الحليب له تأثير إيجابي على عمل الجهاز الهضمي ، حيث يقلل من الحموضة ، ويساعد على التغلب على حرقة المعدة ، وهو مفيد لالتهاب المعدة والقرحة الهضمية. 
#7 الحليب يقلل من التأثير السلبي على الجسم من الأطعمة المالحة والحمضية.
#8 يقلل من خطر مرض السكري.
#9 الحليب مفيد للغاية للأطفال ، لأنه يوفر للجسم جميع المواد المفيدة تقريبًا الضرورية لنمو الطفل ونموه ، وبالطبع ، فهو المصدر الرئيسي للكالسيوم.
#10 الحليب له تأثير مهدئ على الجهاز العصبي ، ويساعد على التغلب على الأرق. كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة عسل قبل ساعة من النوم هو العلاج الشعبي الأكثر شعبية للأرق.
#11 الحليب هو منتج مهم في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام ، وكذلك عامل وقائي جيد لهذا المرض.
#12 الأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد ، يوصي الخبراء بإدراج الحليب في نظامك الغذائي.
#13 الحليب يقلل بشكل كبير من الشعور بالجوع.
#14 الكالسيوم (وفقًا لبحث أجراه علماء أمريكيون) يقلل بشكل كبير من كمية الدهون في الجسم ، كما تعمل الأحماض اللينوليكية المترافق (CLG) الموجودة في الحليب ومنتجات الألبان على منع تكوين رواسب دهنية جديدة.

موانع والأضرار الحليب:

لسوء الحظ ، يمكن أن يكون للحليب موانعًا مضرة جدًا نظرًا لوجود مثل هذه الخصائص المفيدة الرائعة. لا تستخدم الحليب للأشخاص الذين يعانون من نقص في إنزيم اللاكتاز ، لأنه يؤدي إلى اضطراب الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب الحليب الحساسية للأشخاص المعرضين لترسب أملاح الكالسيوم في الأوعية ، وكذلك تشكيل حصوات الكلى.
بالإضافة إلى ذلك ، في عصرنا ، تضاف الأبقار المخصصة لإنتاج الحليب الصناعي لتغذية جميع أنواع المواد المضافة (بما في ذلك الهرمونات) ، والتي غالبا ما تبقى في الحليب ويمكن أن تسبب ضررا لا يمكن علاجه لجسم الإنسان.

استهلاك الحليب:

شرب الحليب سيحقق أقصى فائدة إذا اتبعت بعض القواعد البسيطة:


  • من الأفضل شرب الحليب على معدة فارغة قبل تناول الوجبات بثلاثين دقيقة
  • يمكن دمج الحليب مع التوت والفواكه والمكسرات وصنع الحلوى من اللبن والفواكه والأطباق الأخرى وتناولها كوجبة خفيفة.
  • الحليب مع الحبوب المختلفة (العصيدة) سيفيد الجسم أيضًا.
  • لا ينصح بشرب الحليب مباشرة بعد الأكل.
  • ينصح الخبراء بالامتناع عن الجمع بين الحليب والخوخ والخضروات الطازجة والأسماك المدخنة والمملحة والنقانق.
  •  لا ينصح أيضًا بالحليب لاستخدام الحلويات المخبوزة.

0 تعليق على موضوع "الحليب: فوائده وأضراره على جسم الإنسان"


الإبتساماتإخفاء