الفيتامين د: الحاجة والتأثير على الجسم. ما تحتوي المنتجات.

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
يلعب فيتامين (د) دورًا أساسيًا في ضمان التطور الطبيعي للجسم وعمله من الولادة وحتى الشيخوخة. هذا هو السبب في أنه من الضروري إيلاء الاهتمام اللازم لتزويد الجسم بفيتامين D.

وصف فيتامين د:

فيتامين (د) (كالسيفيرول) - مجموعة من المواد القابلة للذوبان في الدهون التي تشكلت في جسم الإنسان تحت تأثير أشعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية) أو بلعها. تم العثور على فيتامين (د) في عدة أشكال (D1 ، D2 ، D3 ، D4 ، D5 و D6). مقاوم لدرجات الحرارة المرتفعة ولا يذوب في الماء. وتتمثل المهمة الرئيسية لفيتامين (د) لدى البشر في ضمان الامتصاص الصحيح للفوسفور والكالسيوم.
المصدر الرئيسي للكالسيفيرول هو ضوء الشمس. تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية يتم تصنيع هذا الفيتامين ويتراكم في جسم الإنسان (في الأنسجة الدهنية تحت الجلد). يمكن تغطية الحاجة إلى فيتامين (د) بالكامل من خلال ضمان الأشعة فوق البنفسجية كافية. يجب أن نتذكر أنه بمجرد أن يكون لدى الشخص تان قوي ، فإن تكوين فيتامين (د) في الجسم تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية يتوقف. بالإضافة إلى أشعة الشمس ، فإن مصدر فيتامين (د) هو الغذاء. هناك العديد من المنتجات التي تساعد على تزويد الجسم بهذه المادة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك مكملات غذائية نشطة بيولوجيا مثل زيت السمك ، والذي يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د.

لماذا يحتاج الجسم إلى فيتامين د؟


  • يوفر فيتامين (د) امتصاص الكالسيوم والفوسفور ، والذي يلعب دورا حاسما في بناء الهيكل العظمي ، وتطوير وتقوية الأنسجة العظمية. بدون كمية كافية من فيتامين (د) في جسم الإنسان ، فإن الحالة الجيدة للعظام والأسنان أمر مستحيل. عندما يكون هناك نقص في الكالسيوم ، فإن الجسم يزودهم أولاً بالدم والخلايا العصبية ، ويزيلها من أنسجة أخرى ، عادة من أنسجة العظام. وإذا كان في الوقت نفسه في الجسم نقص فيتامين (د) ، فإن العظام والأسنان تفقد قوتها ، والتي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مختلفة.
  • هذا الفيتامين مهم للغاية في مرحلة الطفولة المبكرة ، لأنه هو الذي يحمي جسم الطفل من الكساح.
  • فيتامين (د) يمنع ظهور وتطور السرطان.
  • يقوي الجهاز المناعي.
  • يساعد في عمل الغدة الدرقية.
  • يشارك في تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يصيب فيتامين د وحالة الجلد.
  • أنه يؤثر على أداء الأنسجة العضلية.
  • يساعد فيتامين (د) على الحماية من التعب المزمن والمزاج السيئ.
  • تأثير إيجابي على الجهاز العصبي.

تفاعل فيتامين (د) مع المواد الأخرى:


بادئ ذي بدء ، يجب أن نتذكر أن فيتامين (د) هو مادة قابلة للذوبان في الدهون ولإمتصاصه الطبيعي ، يجب توفير كمية كافية من الدهون للجسم.
من أجل تصنيع فيتامين (د) في الجسم أو امتصاصه جيدًا من الطعام ، من الضروري أيضًا تناول كمية كافية من الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات A و E و C والمجموعة ب.
إذا كان هناك زيادة في فيتامين (د) ، فقد يكون امتصاص الحديد صعباً.

حاجة الجسم اليومية لفيتامين د:

تعتمد حاجة الجسم اليومية لفيتامين (د) على عمر الشخص وحالته البدنية ، ووفقًا لمعظم الخبراء ، تتراوح من 5 إلى 10 ملغ يوميًا. في الطفولة ، أثناء الحمل والرضاعة ، تزداد الحاجة إلى هذا الفيتامين بشكل كبير. إذا لم يجلس أي شخص في الشمس ، فيجب تجديد كل الحاجة إلى فيتامين (د) بالطعام.

المنتجات التي تحتوي على فيتامين (د):


  • تم العثور على فيتامين (د) في جميع المأكولات البحرية تقريبا. ولا سيما الكثير منها في كبد سمك القد والكافيار الأحمر والأصناف الدهنية من أسماك البحر ، مثل سمك الرنجة وسمك السلمون والماكريل وغيرها.
  • الكثير من هذا الفيتامين في الدجاج ولحم البقر.
  • يحتوي صفار البيض أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين د.
  • تم العثور على كالسيفيرول في منتجات الحليب المخمر - الجبن والزبدة والقشدة الحامضة وغيرها.
  • العديد من المكسرات غنية بهذا الفيتامين.

نقص فيتامين (د) في الجسم:

يعد نقص فيتامين (د) في الجسم مشكلة شائعة في جميع أنحاء العالم. الروس مثلا في خطر لهذا المؤشر. لذلك ، ينبغي لجميع سكان بلدان الباردة إيلاء الاهتمام الواجب لهذا الفيتامين.
في الأطفال ، يتجلى نقص فيتامين (د) من خلال تطور مرض مثل الكساح. في البالغين ، قد يصاحب نقص هذا الفيتامين ضعف ، وفقدان الشهية ، وفقدان الوزن ، وتطور هشاشة العظام ، والتعب المزمن ، وتدهور الرؤية وغيرها من العلامات. نقص مزمن في فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى أمراض خطيرة.

زيادة في فيتامين (د) في الجسم:

لسوء الحظ ، فائض فيتامين (د) له أيضا تأثير سلبي على الصحة ، تماما مثل نقص. مع زيادة على المدى الطويل من هذا الفيتامين قد تواجه الضعف والغثيان والإمساك وآلام في العضلات ، وأعراض أخرى.
وكقاعدة عامة ، يحدث فائض من فيتامين (د) عند الاستهلاك غير المنضبط لجرعات كبيرة من زيت السمك. لهذا السبب يجب أن يصف الطبيب الأدوية التي تحتوي على فيتامين (د) بشرط الالتزام الصارم بالجرعة الموصوفة.

علامات تؤكد لك نقص الفيتامين د

0 تعليق على موضوع "الفيتامين د: الحاجة والتأثير على الجسم. ما تحتوي المنتجات."


الإبتساماتإخفاء